ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ، ﻓﻦ ﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ، ﻭﺍﺟﺘﺎﺯ
ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻄﻮﺭﻳﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﺍﺷﺘﺮﻛﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ
ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، ﺃﻭ ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺩﻕ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ
ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺩﻭﻝ ﺃﻭﺭﻭﺑﻴﺔ، ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻬﺎ
ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻭﺇﻧﺠﻠﺘﺮﺍ.
ﻭﺍﻟﻔﻴﻠﻢ Film، ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺷﺎﻣﻞ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺃﻱ
ﺻﻔﺤﺔ، ﺃﻭ ﺷﺮﻳﺤﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﺑﻼﺳﺘﻴﻜﻴﺔ ﺷﻔﺎﻓﺔ ﻣﺜﻞ
ﺧﻼﺕ، ﺃﻭ ﻧﺘﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻴﻮﻟﻮﺯ ﻣﻄﻠﻴﺔ ﺑﻤﺴﺘﺤﻠﺐ
ﺣﺴَّﺎﺱ ﻟﻠﻀﻮﺀ، ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻟﻌﻤﻞ ﺳﻠﺒﻴﺎﺕ ﺃﻭ ﺷﻔﺎﻓﻴﺎﺕ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮﺍﻓﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻀﻮﺋﻲ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ
ﻳﻌﻨﻲ ﻛﺬﻟﻚ، ﻓﻴﻠﻢ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻲ - ﺗﻠﻴﻔﺰﻳﻮﻧﻲ، ﻳُﺼﻮَّﺭ ﺃﻭ
ﻳﺨﺮﺝ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻴًﺎ، ﻃﺒﻘﺔ ﺭﻗﻴﻘﺔ ﺟﺪًﺍ، ﺷﺮﻳﻂ ﻳﺤﻤﻞ
ﻃﺒﻘﺔ ﺭﻗﻴﻘﺔ ﺟﺪًﺍ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻣﻴﻜﺮﻭﻥ Micron، ﻣﻦ
ﻣﺎﺩﺓ ﻣﻤﻐﻨﻄﺔ، ﻭﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭﻥ ﻫﻮ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺘﺮ.
ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻓﻴﻠﻢ ﺃﻳﻀًﺎ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺨﺎﻡ، ﻭﺍﻟﻔﻴﻠﻢ
ﺍﻟﺨﺎﻡ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺻﻮﺕ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺷﺮﻳﻂ ﻣﺜﻘﻮﺏ
ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ، ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻨﻊ ﻗﺪﻳﻤًﺎ ﻣﻦ ﻧﺘﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻴﻮﻟﻮﺯ،
ﻭﻫﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻼﺷﺘﻌﺎﻝ، ﺛﻢ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﺼﻨﻊ
ﻣﻦ ﺧﻼﺕ ﺍﻟﺴﻠﻴﻮﻟﻮﺯ، ﻭﻫﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻠﺔ
ﻟﻼﺷﺘﻌﺎﻝ، ﻭﻳﻐﻄﻰ ﺑﻌﺠﻴﻨﺔ ﻓﻮﺗﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺔ ﺃﻱ ﻣﻦ
ﻣﺎﺩﺓ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ، ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﻀﻮﺀ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﺮﺿﺖ
ﻟﻪ، ﻭﻣﻘﺎﺳﺎﺕ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﻫﻲ 8 ﻣﻠﻠﻢ، 16 ﻣﻠﻠﻢ،
35 ﻣﻠﻠﻢ، 70ﻣﻠﻠﻢ .
ﻭﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ Motion Pictures ،
ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻔﻨﻲ، ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ
ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻳﻂ ﺣﺴﺎﺱ،
ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﺧﻼﻝ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻭﻣﻌﺪﺍﺕ ﺧﺎﺻﺔ،
ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ، ﻫﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺛﺎﺑﺘﺔ
ﻻ ﺗﺘﺤﺮﻙ، ﻭﺗﺘﺎﺑﻊ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﻫﻮ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻫﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺔ .
ﻭﻳﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ، ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻘﺎﻁ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ،
ﻭﻗﺒﻞ ﺗﺤﻤﻴﻀﻪ ﻭﺑﻌﺪﻩ، ﻭﺑﻌﺪ ﻃﺒﻌﻪ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩﻩ ﻟﻠﻌﺮﺽ .
ﻳُﻌِّﺮﻑ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ، ﺻﻼﺡ
ﺃﺑﻮ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺑﺄﻧﻪ: ﻗﺼﺔ ﺗُﺤﻜﻰ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻬﻮﺭ
ﻓﻲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ . ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﻤﻴﻴﺰ
ﺛﻼﺛﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ:
.1 ﺍﻟﻘﺼﺔ: ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﻳُﺤﻜَﻰ.
.2 ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ: ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺗُﺤﻜَﻰ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﺼﺔ.
.3 ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ: ﻭﻫﻰ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻘﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.
ﻭﺭﻏﻢ ﺇﻃﻼﻕ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻨﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ
ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻟﻢ ﺗﺤﻆ ﺑﺎﻻﺣﺘﺮﺍﻡ، ﻭﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻬﺎ ﻛﺸﻜﻞ
ﻓﻨﻲ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻘﺮﺕ
ﺃﺻﻮﻟﻬﺎ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻫﺎ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺎﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ
ﻓﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﻧﻘﺎﺩ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﻭﺿﻊ ﺍﻷﺳﺲ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻟﻔﻦ
ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ .
ﻭﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻭﺍﺳﻊ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ، ﻭﻫﻮ
ﻳﻀﻢ ﺗﺤﺖ ﻋﺒﺎﺀﺗﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺑﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻔﻦ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﻣﻦ
ﺗﺎﺭﻳﺦ، ﻭﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ، ﻭﻧﻈﺮﻳﺎﺕ، ﻭﺣﺮﻓﻴﺎﺕ، ﻭﻧﻘﺪ،
ﻭﻳﻀﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻧﻮﺍﻋﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻴﺔ، ﻭﺃﻓﻼﻡ -
ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ-ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ
ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ.
ﻭﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻣﺮﺑﺤﺔ، ﻭﻫﻲ ﺯﺍﺩ ﺛﻘﺎﻓﻲ،
ﻭﺗﺮﻓﻴﻬﻲ، ﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﻋﺮﻳﻀﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
ﻛﻠﻪ . ﻭﻫﻲ ﺑﺤﻜﻢ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻓﻨًﺎ ﺳﻤﻌﻴًﺎ ﻭﺑﺼﺮﻳًﺎ ﺗﺼﻞ
ﺇﻟﻰ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ، ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﻟﺬﺍ
ﻓﻬﻲ ﺃﺩﺍﺓ ﻫﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ،
ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ، ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻜﺲ، ﻓﻴﻤﻜﻦ
ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻛﺴﻼﺡ ﻣﺪﻣّﺮ، ﻭﺃﺩﺍﺓ ﻃﻴِّﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﺩﻭﺍﺕ
ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ، ﻭﺗﺼﺒﺢ ﻗﻮﺓ ﺧﻄﻴﺮﺓ ﻭﻣﻀﻠﻠﺔ
ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺱ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻭﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺳﻠﻮﻛﻴﺔ ﺗﺤﺎﺭﺏ
ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﺮﺍﻣﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﻗﺺ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺇﺭﺳﺎﺀ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ .
ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻥ ﺭﻭﺍﺩ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﻻ ﻳﻔﻜﺮﻭﻥ
ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻵﻻﺕ ﻭﺍﻟﺘﺠﻬﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ، ﺑﻞ ﺇﻥ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﻦ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻥ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺔ، ﻭﻳﺮﻭﻥ
ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻳﺘﺤﺮﻛﻮﻥ، ﻭﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺗﺤﺪﺙ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ، ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ، ﻭﻫﺬﻩ
ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ، ﻭﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺻﻮﺭ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻣﺼﻮﺭﺓ
ﻋﻠﻰ ﻓﻴﻠﻢ ﻣﻠﻔﻮﻑ ﺣﻮﻝ ﺑﻜﺮﺓ.
ﻭﻟﻜﻲ ﻧﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﻴﻠﻢ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﻮﺍﻓﺮ
ﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻭﻫﻲ:
.1 ﺁﻟﺔ ﻻﻟﺘﻘﺎﻁ ﺍﻟﺼﻮﺭ، ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻣﻴﺮﺍ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ، ﺃﻭ
ﺁﻟﺔ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ.
.2 ﻓﻴﻠﻢ ﺩﻋﺎﻣﺘﻪ ﻣﺮﻧﺔ، ﻭﻣﺤﺴﺲ ﻟﻠﻀﻮﺀ ﻻﻟﺘﻘﺎﻁ
ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻋﻠﻴﻪ.
.3 ﺁﻟﺔ ﻟﻌﺮﺽ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ.
0 التعليقات:
إرسال تعليق