اعلان

اﻹﺧﺮﺍﺝ ﻓﻲ ﺃﺑﺴﻂ ﺻﻮﺭﺓ


ﺍﻹﺧﺮﺍﺝ ﻓﻲ ﺃﺑﺴﻂ ﺻﻮﺭﺓ ﻫﻮ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ
ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻥ ﻧﻮﻋﻪ ﻳﻤﺜﻠﻪ ﺷﺨﺺ ﻣﺴﺆﻭﻝ ﻣﺴﺆﻟﻴﺔ
ﺷﺒﻪ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ
ﺍﻹﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ
ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻛﻴﻒ ﺳﻴﺒﺪﻭ ﻭﻛﻴﻒ
ﺳﻴﻈﻬﺮ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺧﺒﺮﺓ
ﻣﺴﺒﻘﺔ ﺃﻭ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺑﻌﻤﻞ
ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻃﺎﻗﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﺧﺮﺍﺝ
ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻯ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻟﻠﻨﺺ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻟﻬﺎ ﺗﺴﺨﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻭﺛﻘﺎﻓﺘﻪ ﻭﻗﺮﺍﺀﺍﺗﻪ ﻛﻲ ﻳﺘﺴﻨﻰ ﻟﻪ
ﺗﺴﺨﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻟﻺﺑﺪﺍﻉ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﺃﻭ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ . ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﺧﺮﺍﺝ
ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻰ ﻭﺍﻟﺘﻠﻴﻔﺰﻳﻮﻧﻰ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
ﻃﺎﻗﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﻓﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﻓﻨﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﻧﺘﺎﺝ ( ﻭﻫﻮ
ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻗﺺ ﻭﻟﺼﻖ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭﺓ ﻟﺘﺨﺮﺝ ﻓﻲ
ﺭﺅﻳﺔ ﺩﺭﺍﻣﻴﺔ ﻳﺤﺪﺩﻫﺎ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﻧﺘﻴﺮ) .
ﻭﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﺏ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ
ﻭﺧﺼﺎﺋﺼﻪ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ
ﻭﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﻴﻦ.
ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻹﺧﺮﺍﺝ ﻓﻲ
ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺪﺭﺍﺳﺔ
ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺭ . ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﻴﻦ ﻟﻬﺬﻩ
ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻳﻤﺮﻭﻥ ﺑﺎﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ .... ﺇﺫﻥ
ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻹﺧﺮﺍﺝ ﺑﺎﻟﻤﺸﻬﺪﻳﺔ (ﺳﻴﻨﺎﺭﻳﻮ )
ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ﻣﻬﻢ ﺟﺪﺍ ﺣﻴﺚ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ ﺇﺗﻘﺎﻧﻪ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ
ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﺴﺎﻟﻒ ﺫﻛﺮﻫﺎ.
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻭﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻓﻴﻠﻢ، ﻳﺠﺐ ﺃﻭﻻً
ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺮ ﻧﺺ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ. ﻭﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻨﺺ
ﻫﻲ ﻋﻜﺲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ، ﻓﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ
ﻳﻄﻮﺭ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺣﻮﻝ ﺷﺨﺼﻴﺎﺕ ﻭﺃﻓﻜﺎﺭ، ﺑﻴﻨﻤﺎ
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻛﻤﻔﺴﺮ ﻟﻠﻨﺺ، ﻳﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺔ
ﻟﻴﺤﺪﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ. ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ
ﻳﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻓﻬﻢ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﻧﺺ
ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ، ﻳﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻳﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺳﻴﻨﺎﺭﻳﻮ
ﺇﺧﺮﺍﺟﻰ .Decoupage ﻭﻳﺘﻀﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺗﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﻠﻘﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ. ﻭﻓﻲ
ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻘﻄﺎﺕ، ﻳﺘﻢ ﺗﺪﻭﻳﻦ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻠﻘﻄﺔ، ﻭﻣﻜﺎﻥ
ﺍﻟﻜﺎﻣﻴﺮﺍ ، ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ.
ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﻠﻘﻄﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻴﺢ
ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻺﺑﺪﺍﻉ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ.
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﺃﻧﺘﺠﺖ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻣﻨﺬ ﻧﺸﺄﺗﻬﺎ ﻟﻐﺘﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ،
ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻫﺎ، ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺒﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺸﻒ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻬﺎ
- ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ - ﻣﺪﻯ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺃﻭ ﺟﻬﻞ
ﺍﻟﻤﺸﺘﻐﻠﻴﻦ ﺑﻬﺎ . ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻠﻘﻄﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ،
ﻭﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﻣﻴﺮﺍ ،ﻭﺍﻟﻌﺪﺳﺎﺕ ،ﻭﺍﻟﻤﻮﻧﺘﺎﺝ ﻫﻲ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻝ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﻟﻠﻜﻠﻤﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻭﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺕ،
ﻭﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﻗﻴﻢ ...ﺍﻟﺦ. ﻭﻗﺪ ﺍﻛﺘﺴﺐ ﻛﻞ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻭﺗﻘﻨﻴﺔ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺔ، ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻭﺩﻻﻟﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ، ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻮﻋﺒﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺟﻴﺪﺍً ﻟﻜﻲ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ
ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺑﺪﻗﺔ ﻭﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻳﻔﻬﻤﻪ
ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﺝ ﺩﻭﻥ ﻟﺒﺲ. ﻭﻣﻨﺬ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺘﻠﻴﻔﺰﻳﻮﻥ ﻓﻲ
ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻧﻔﺲ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺔ ،ﺃﻯ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻳﺘﺤﺪﺛﺎﻥ ﻟﻐﺔ
ﻭﺍﺣﺪﺓ .ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻭﻟﻜﻲ ﻳﺤﻜﻰ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻰ
ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻠﻴﻔﺰﻳﻮﻧﻰ ﻗﺼﺔ، ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻬﻢ ﺃﻭﻻً
ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ، ﻭﻃﺮﻕ
ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ..
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺤﺮﻓﺔ
ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺣﺮﻓﺔ ﺍﻷﺧﺮﺍﺝ ﺷﻴﺌﺎ ﺃﺳﺎﺳﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﻬﻨﺔ
ﺍﻷﺧﺮﺍﺝ. ﻭﺗﻌﺘﻤﺪ ﻣﻌﻈﻢ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻓﺔ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺲ ﺍﻟﻔﻨﻰ ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ ﻭﻋﻠﻰ ﻣُﺪﺓ ﺍﺣﺘﺮﺍﻓﻪ
ﻟﻠﻤﻬﻨﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻏﻴﺮ
ﺫﻟﻚ . ﻭﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻊ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻓﺔ
ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻮﻧﺘﺎﺝ
ﻭﺍﻟﺼﻮﺕ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﺟﺪﺍ.
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ
ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺣﺮﻓﻴﺔ، ﻓﻨﺠﺪ
ﺃﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﺍﺝ ﻻ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺇﻻ ﻋﺒﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ
ﺗﻘﻨﻴﺔ ، ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻻﻳﻌﻮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ .
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻣﻘﻮﻟﺔ "ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻓﻮﻕ ﻗﻮﺍﻋﺪ
ﺍﻟﺤﺮﻓﺔ" ﻋﻠﻰ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻹﺧﺮﺍﺝ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﻬﺎﺭﺓ
ﺃﻱ ﺣﺮﻓﺔ ﺃﺧﺮﻯ .
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻭﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻟﻠﺴﻴﻨﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻪ ﺃﺩﺍﺓ
ﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ﺭﺳﺎﻟﺔ، ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺼﻮﺭ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ،
ﻭﺍﻷﻟﻮﺍﻥ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺕ، ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ، ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﺍﻟﻤﻨﻄﻮﻗﺔ. ﻭﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻓﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻘﻮﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻋﻠﻰ
ﺃﻛﺘﺎﻓﻬﻢ، ﻭﺣﺘﻰ ﻳﻜﺘﻤﻞ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ
ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ . ﻓﺎﻟﻜﻞ ﻟﻪ
ﺭﺅﻳﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻠﻔﻴﻠﻢ ﻭﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ، ﻭﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻦ
ﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.
ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺣﻞ
ﺭﺋﻴﺴﻴﺔ: ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ (ﺃﻭ ﻣﺎﻗﺒﻞ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ) Preproduction، ﻭﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ
( ﺃﻭ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ) Production ، ﻭﻣﺮﺣﻠﺔ
ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ (ﺃﻭ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﻧﺘﺎﺝ)
.Postproduction ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﻳﺘﻌﺎﻭﻥ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻳﺒﺪﻋﻮﻥ،
ﻭﻳﺸﻜﻠﻮﻥ، ﻭﻳﻨﺘﺠﻮﻥ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻮﻑ
ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ .
ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻭﺣﺴﺐ ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺟﺪﺍ ﺍﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭ
ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﺐ ﻟﻪ ﺑﻌﻨﺎﻳﺔ
ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﺮ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻭﻣﺼﻮﺭ ﻭﻓﻨﻲ ﺻﻮﺕ
ﻭﻓﻨﻲ ﻣﻜﻴﺎﺝ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﻟﻬﻢ ﻣﺒﻨﻴﺎً ﻋﻠﻰ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺃﻭﻻً ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ ﺣﺴﺐ
ﺧﺒﺮﺗﻬﻢ ﻭﺍﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﻔﻴﺪﻳﻦ ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ ﻓﻲ
ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺘﺎﺭﻩ ﺃﻱ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭ
ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻤﺎﺷﻰ ﻣﻊ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺺ
ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﺃﻭ ﺭﻋﺐ ﺃﻭ
ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ ﺃﻭ ﻓﻨﺘﺎﺯﻳﺎ ﻓﻬﺬﻩ ﺃﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ
ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﺧﺮ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻭﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ
ﺳﻴﻌﻤﻞ ﻣﻌﻪ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻪ ﻋﺎﻣﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﺟﺪﺍً ﻓﻲ
ﺧﻠﻖ ﺭﻭﺡ ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻳﻔﻀﻞ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻗﺪ ﻋﻤﻠﻮ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺳﺎﺑﻘﺔ .
ﻣﺴﺎﻋﺪﻭ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ
ﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻋﺪ ...
ﻳﻨﻘﺴﻤﻮﺍ ﺇﻟﻲ :
-1 ﻣﺴﺎﻋﺪ ﻣﺨﺮﺝ ﺃﻭﻝ .
-2 ﻣﺴﺎﻋﺪ ﻣﺨﺮﺝ ﺛﺎﻧﻲ.
-3 ﻣﺴﺎﻋﺪ ﻣﺨﺮﺝ ﺛﺎﻟﺚ.
-4 ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ( ﻓﺘﺎﺓ ﺍﻟﺘﺘﺎﺑﻊ).
ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﻀﻤﻦ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ
ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻭﻛﺒﻴﺮﺓ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ .ﻭﻋـﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ، ﺗﺤﺖ ﺇﺷﺮﺍﻑ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ
ﺍﻷﻭﻝ.
ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬﻫﺎ
ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﺎ . ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻬﻤﺘﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ،
ﻭﺗﺪﻭﻳﻦ ﺍﻟﺠﺪﺍﻭﻝ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﺩﻓﻊ
ﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻟﻲ ﺍﻷﻣﺎﻡ، ﻭﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻛﺎﻣﻞ
ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ ﻭﺃﺳﻠﻮﺑﻪ . ﻭﻟﻪ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﻓﻨﻴﺔ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﺇﻟﻰ
ﺟﺎﻧﺐ ﺍﺿﻄﻼﻋﻪ ﺑﻤﻬﺎﻡ ﺇﺩﺍﺭﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﻀﺎﻑ
ﺇﻟﻰ ﺃﻋﺒﺎﺋﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺘﻲ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﺃﻭ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ .
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﻋﻦ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻣﻮﺍﻋﻴﺪﻩ ﻓﻲ
ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ . ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻌﺎﻭﻧﻪ ﻣﻊ
ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺍﻟﻔﻨﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ، ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻋﻠﻰ
ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻜﻞ ﻟﻘﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩ .
ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻣﻬﺎﻡ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺍﻷﻭﻝ ﻫﻮ ﻛﻮﻧﻪ
ﺣﻠﻘﺔ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ، ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻓﻲ
ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ . ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻷﻣﺮ
ﺑﺠﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ، ﺃﻭ ﻧﻘﻞ ﻭﺗﻤﻮﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ
ﺑﺎﻟﻔﻴﻠﻢ، ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ،
ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺝ ﻟﻠﻤﺨﺮﺝ، ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻪ
ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻜﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ
شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق